الرجال أيضاً بحاجة للرومانسية


women-with-flower-fleurs-beautifuls-woman
كثيراً ما تشتكي النساء من أنّ الرجال يفتقدون الرومانسية، وبلغت تلك الشكوى حداً جعلها تطغى على حقيقة أخرى تقول:

إنّ الرجال أيضاً بحاجة إلى الرومانسية، وإنّ العديد من النساء يفتقدن الحس الرومانسي في علاقتهنّ الزوجية.

ولم يعد غريباً أن يشتكي رجل من أنّ المرأة الشرقية لا تعرف حتى معنى الرومانسية.

وتقول الطرفة المتداولة بين الناس إن إمرأة متزوجة تتحدث إلى والدتها قائلة إن زوجها اتصل بها وقال لها إنّه في طريقه إلى البيت وإنّه يريد منها بعض الرومانسية.
تسأل المرأة والدتها: ترى ماذا يريد مني؟ فردّت الأُم قائلة: “والله يا إبنتي لا أعلم، ولكن من باب الإحتياط حضّري له شوربة خضار”!

لهذا ينصح الخبراء المرأة بأن تكف عن الشكوى من إنعدام الرومانسية في الحياة الزوجية، وأن تعمل بدلاً من ذلك على ضمان بقاء الرومانسية في البيت.
ولتحقيق ذلك يمكن للمرأة القيام بالآتي:

طقوس صباحية:
نظمي طقوس الصباح في يوم الإجازة، قدِّمي له الصحيفة والعصير الطازج في السرير، وظلي إلى جواره تتبادلان الحديث لبعض الوقت.

طوِّري لمستك في الطبخ:
إكتشفي في نفسك موهبة إعداد وجبات مبتكرة، فربّما تكون فعلاً معدة زوجك هي بوابة الدخول إلى قلبه. فتشي من الإنترنيت عن مواقع الطبخ، أو تواصلي مع الشيف في مطعمك المفضل، ثم فاجئي زوجك بوجبة غير متوقعة.

دليله.. ثمّ دليله:
أسمعيه الكلام العذب، اجعليه يشعر أنّه ملك متوج في حضرة ملكة متوجة. المرأة الذكية هي التي تكون على معرفة دقيقة بحاجات زوجها فتوفر له ما يريد حتى قبل أن يطلب أو من دون أن يطلب.

ملحوظات مفاجئة:
اتركي له ملحوظات مكتوبة في أماكن تفاجئه، ضعي مثلاً تحت وسادته أو في حافظته عبارات حب لن تقال إلا له، ومنك أنت تحديداً، تتضمن أشياء تحبينها فيه، واشكريه على ما فعله من أشياء سواء أكانت صغيرة أم كبيرة.

شجِّعيه مهنياً:
شدي على يديه وحفزيه على التميّز في العمل، واستمعي بشغف إليه عندما يتحدث لك عن ملابسات مشكلة ما في العمل أو عن خططه للمستقبل.

الحب للمرة الثانية .. كيف يداوي جراح سابقه؟


beach-coupleلقد سمعنا كثيراً عن الوقوع في الحب من أول نظرة، وكثيرًا ما سمعنا وعرفنا عن الحب الأول، لكن ماذا تعرف عن الحب لثاني مرة، ذلك النوع من الحب الذي نتقابل فيه بشخص آخر يختلف كثيرًا عن الحب الأول.
ذلك الحب الذي جاء بعد انفصال عن شخص اعتقدنا أنه سيعيش معنا طوال العمر.. تلك العلاقة التي جاءت بعد تعلم الكثير من العبر والدروس من أخطاء مع الشخص السابق أو المحبوب السابق.. الأمل الثاني بعد اكتشاف الحب الحقيقي.
من المعروف أيضًا أن الحب الأول يترك الفرد منا وبه العديد من الجروح الغائرة.. تلك الجروح التي لا يداويها إلا اكتشاف محبوب جديد يمسح تماما جراح شخص سبقه بأخطائه ومساوئه.. ذلك الحب الذي جاء بعد أن أيقنا تمامًا أنه لا يوجد حب جديد غير ذلك المحبوب القديم الذي أحدث لنا العديد من الجراح.
لكن جميع الأشخاص لا يسلمون للحبيب الأول ويرفعون له القبعة، بل يبحثون عن حبيب آخر توجد فيه جميع الصفات التي كانت توجد لدى الحبيب القديم، ويمكن القول إن الصفات التي يتسم بها الحب الثاني لا تختلف كثيرًا عن الحب الأول وهي:
1- قانون التجاذب:
نعم، فإن قانون التجاذب في الحب الثاني هو نفس قانون الحب الأول، فالسمات التي كان يتصف بها الحب الأول هي نفسها الصفات التي يتصف بها الحب الثانى.
2- تلاقي التوقعات:
السبب الرئيسي في انفصال أي علاقة بين شخص وآخر هي عدم تلاقي التوقعات، لكننا عندما نجد الشخص الآخر الذي يلبي تلك التوقعات الموجودة لدينا، فمن الطبيعي أن نقع في حبه ليكون هو بذلك الحب الثاني.
3- الدعم العاطفي:
من المعروف والطبيعي أن يحدث لدينا الانفصال عن الشخص الذي كنا نحبه نوعاً من الانكسار العاطفي، لكن هذا الفراغ لا يسده إلا وجود حب جديد هو الحب الثاني.
4- كان صديقًا فأصبح حبيبًا:
في أغلب الأوقات ـ لو تلاحظ ذلك ـ الحبيب الثاني يكون صديقاً، وسواء كنت تتفق مع ذلك أو تختلف لكن هذا هو ما يحدث، وذلك لأسباب منها أنه الشخص الذي نثق به، الشخص الذي نعرفه عن قرب وهو أيضًا أكثر الأشخاص الذين لم نحرج منهم لذا فهو أقرب وأعز حبيب رغم كونه الحبيب الثاني.
5- توقع مستقبل أفضل:
هو الشخص الذي وقف بجانبنا في محنتنا بكل قواه، وهو الشخص الذي ضحى من أجلنا بأعز ما يملك لذلك فهو المستقبل الأفضل.
ما هو مطلوب منك نحو الحب الثاني:
1- أن تخبره بحقيقة مشاعرك: وأن تخبره بأنه الحب الثاني، لكنه الحب الأخير.
2- تحدث معه بلطف: تحدث دائمًا معه بطريقة لطيفة تمامًا مثل الطريقة التي كنت تتحدث بها مع حبيبك الأول.
3- جامله: يجب عليك أن تكون مجاملاً له في جميع الأوقات ولا تجعل الحرج القديم يغير من نوعية مجاملتك للآخرين.
4- التعبيرات الصادقة: يجب أن تكون تعبيراتك معه صادقة خاصة تلك التي تكون وجها لوجه.

هذا مفتاحك لتملك قلب المرأة

keyboard-heart (1)هناك من الرجال من يهتمون بجمال زوجاتهم ويعطون النصائح لهن حول أفضل الطرق لزيادة جمالهن، وهناك من الرجال الذين لايتدخلون في شؤون جمال زوجاتهم. بالطبع هناك أسباب لهذين التصرفين. هناك رجال يأمرون زوجاتهم بعدم الاهتمام كثيرا باظهار مفاتنهن الجمالية لأنهم يغارون ولايريدون أن تلفت الزوجة انتباه رجال آخرين، وفي المقابل هناك رجال يشعرون بالفخر عندما يجدون زوجانهم جميلات بالنسبة لهم وللآخرين ويقول هذا الصنف من الرجال انه اذا نظر الآخرون الى زوجاتهم بسبب جمالهن فان هذا دليل على أنهم عرفوا من يختاروا لتكن شريكات حياتهم.

المرأة تحب رأي شريك حياتها حول جمالها:في دراسة للمعهد البرازيلي للجمال المسمى “بوتيكاريو” جاء بأن نسبة اثنين وثمانين بالمائة من النساء تحبذن أن يبدي أزواجهن برأيهم حول جمالهن وطريقة ظهورهن أمام الآخرين لأنهن يعتقدن بأن الزوج هو من يعلم أكثر حول جمال زوجته ومايمكن أن يجعلها أكثر جمالا. وأضافت الدراسة التي أعدها عدد من المختصين بجمال النساء بأن المرأة لاتحب صمت زوجها اذا سألته عن رأيه حول اختيار الفستان الذي تود أن ترتديه للذهاب الى مناسبة ما أو استقبال ضيوف في المنزل.
وأوضحت الدراسة بأن بعض النساء ، وهن قلة، بحسب استطلاع للرأي أجراه المعهد بين صفوف ثلاثة آلاف امرأة برازيلية، لايعطين أهمية كبيرة لرأي الأزواج حول جمالهن وطريقة اختيارهن أساليب لزيادة جمالهن لاعتقادهن بأن الرجل لايعرف من جمال المرأة سوى الأمور الظاهرة.

المرآة وحدها لاتكفي: أوضحت الدراسة بأن ثمانية وخمسين بالمائة على الأقل من النساء لاتكتفين بالنظر الى أنفسهن في المرآة لأن المرآة صامته تعكس صورة الأشياء من دون أن تتكلم والمرأة بحاجة لمن يقول بأنها جميلة أو أنها تعرف كيف تزيد من جمالها. ويعتبر رأي الزوج بالنسبة لهؤلاء النساء الأهم على الاطلاق. فان لم يدل الزوج برأيه تلجأ المرأة حتى الى سؤال ابنها أو ابنتها حول جمالها والطريقة التي تتجمل فيها.

حيرة الرجال: قالت الدراسة ان الرجل لايشعر بحيرة عندما يبدي رأيه بجمال امرأة ليست زوجته، ولكن الكثيرين منهم تصيبهم الحيرة عندما يتعلق الأمر بابداء الرأي حول جمال زوجاتهم. ومما هو مثير للدهشة بأن نسبة خمسة وخمسين بالمائة من النساء اللواتي شاركن في استطلاع الرأي قلن ان الزوج يتلكأ ويتعثر ويرتبط لسانه عندما تسألهم زوجاتهم عن جمالهن.

وأضافت الدراسة بأن الزوج يعلم ان كانت زوجته جميلة المظهر أم لا، ولكنه يخشى من أن يسبب ادلاءه برأيه انعكاسا لايحبه. فبعضهم يعتقد بانه اذا أكد للزوجة بأنها جميلة فانها ستتكبر عليه والبعض الآخر يعتقد بأنه اذا امتدح جمال زوجته فانها ستبدأ المقارنات بينه وبينها ربما تصل الى حد شعور الرجل بالنقص اذا بدت زوجته جميلة جدا. هذا الصنف من الرجال، على حد وصف الدراسة، يفتقر للثقة بنفسه ويعتقد بأن زوجته الجميلة ستبدأ بالنظر الى رجال آخرين أكثر وسامة علما بأن ذلك لايخطر على بال الزوجة ولابشكل من الأشكال.

رجال يغارون من جمال زوجاتهم: أكدت الدراسة بأن بعض الرجال، بحسب آراء المشاركات في الاستطلاع، يمتدحون جمال المرأة بشكل كبير الى حد المبالغة أحيانا قبل الزواج ولكن ما أن يتم الزواج حتى تختفي تلك الكلمات الجميلة التي كانوا يمتدحون بها جمالها. وأضافت الدراسة بأن بعض الرجال لايعلمون الكثير عن شعورهم بالغيرة قبل الزواج ولكن الشعور يبدأ بالظهور بعد العام الأول من الزواج. وأكدت الدراسة بأن الغيرة تعتبر من العوائق التي تجعل بعض الأزواج يمتنعون عن مديح جمال زوجاتهم.

وقالت الدراسة ان أسباب مثل هذه الغيرة غير منطقية على الاطلاق لأنها دليل ضعف في شخصية الرجل ودليل نقص في ثقة الرجل بنفسه أولا ومن ثم بزوجته. وأشارت الدراسة الى أن الزوجة المتزوجة من مثل هذا الرجل تتحفظ على الظهور بجمال الى حد يفوق قدرة الزوج على الاحتمال، وفي أغلب الأحيان لاتسأله عن رأيه في جمالها.

وتابعت الدراسة تقول ان نسبة خمسة وثلاثين بالمائة من النساء المشاركات في الاستطلاع قلن ان أزواجهن يرفضون أن تظهرن جميلات لعدم اتاحة المجال أمام رجال آخرين للنظر اليهن وقلن أخريات ان أزواجهن يردن أن تخفين جمالهن بدل اظهاره، أي أن تظهرن قبيحات لكي لايشعر هو بالغيرة.

المرأة تحب الزوج الذي يهتم بجمالها:أكدت معظم النساء المشاركات في استطلاع الرأي بأن المرأة تشعر بأهميتها كامرأة عندما يظهر الزوج اهتماما بجمالها ويعطيها النصائح لمساعدتها على الظهور بجمال أفضل وقالت الدراسة ان موقف مثل هؤلاء الرجال يجعل المرأة أكثر ثقة بنفسها لأنها تشعر بحب الزوج لها واهتمامه بجمالها يعد بمثابة مفتاح يفتح قلبها لحب أكبر لهذا الزوج. وفي النهاية أكدت الدراسة بأن الرجل ان أراد حب واخلاص الزوجة له فان عليه ابداء رأيه بجمالها وامتداح هذا الجمال.
المصدر: مجلة سيدتي

20 حقيقة عن الحب..!!


Love
الكثيرون يتكلمون عن الحب، لكن الكثيرين أيضا يجهلون العديد من الحقائق الكاملة عن الحب؛ ومن ثم سنقوم بسرد بعض من هذه الحقائق وهي:

1- الأزواج الذين يقبلون زوجاتهم في الصباح الباكريعيشون خمس سنوات أكثر ممن لا يقبلون زوجاتهم.
2- الأزواج الذين يقبلون زوجاتهم ويحنون روؤسهم جهة اليمين بدلا من اليسار يمثلون ” 65 % من الرجال”.
3- النساء اللاتي تتوافر فيهن نزعة الأنوثة أكثر استعدادا للعلاقات الرومانسية عن الأخريات.
4- ثلثا الأشخاص يقولون أنهم وقعوا في الحب مع الشخص الذي تقابلوا معه لفترة طويلة، بينما الثلث فقط هم الذين يقولون أنهم وقعوا في حب الشخص الذي رأوه لأول مرة ” الحب من أول نظرة”.
5- أكثر علاقات الحب تحدث عن قرب.
6- الوقوع في الحب يكثر من إفراز الهرمونات التي تزيد من معدلات التوتر في الجسم لمدة عام، والتي تقوم بدورها أيضا بإعداد الجهاز العصبي وتعويد الذاكرة علي الحب.
7- الحب أيضا مسئول عن إثارة مشاعر الخوف بالجسم، وقد تلاحظ في هذه الفترة زيادة العرق، وسرعة معدلات ضربات القلب.
8- توضح الأشعة التي أجريت علي المخ؛ أن الأشخاص الذين يشاهدون صور الأشخاص الذين يحبونهم، تزداد لديهم معدلات إفراز ذلك الجزء العصبي من المخ المسئول عن الإثارة.
9- في بعض البلدان مثل الكوريتين؛ هناك بعض الاستخدامات التكنولوجية لتحليل صوت الشخص عندما يتحدث عن الحب ومعرفة ما إذا كان صادقا أم لا.
10- أثبتت الأبحاث أيضا أن النساء هن الأكثر بحثا عن الحب؛ حيث إن حوالي 11 بالمائة منهن تبحثن عن الشخص ذى المواصفات التي تجعله محبوبا من قبل زوجته، في مقابل 7 بالمائة من النساء.
11- تتقارب علاقات الأزواج بمرور الوقت حتي تصبح أكثر قربا وتشابها.
12- أول أغنية حب تمت كتابتها منذ 4000 عام في المنطقة التي تقع بين نهري دجلة والفرات.
13-التقليد السائد من حيث إهداء “قرط من الماس عند الخطوبة” أتت من ” أرشيدوق النمسا ماكسيلمان” الذي قدم في القرن الـ15 الميلادي قرطا لخطيبته “ماري ” من بورجوندي.
14- تفضل 43 بالمائة من النساء عدم توقيع أزواجهن بكلمة “الحب”، ما لم يكن هؤلاء الأزواج علي التزام بها.
15- الأشخاص الذين يحبون لأول مرة تفرز لديهم مستويات قليلة من هرمون “السيراتونين”، وقد يكون هذا هو السبب في توترهم خلال تلك الفترة.
16- مطار فيلاديلفيا الدولي تم تصنيفه علي أنه المطار رقم واحد عالميا؛ وذلك لأنه نجح في إجراء أول استطلاع رأي عبر شبكة الإنترنت عن مقدار الحب.
17- وفقا للنظرية الرياضية؛ قد نلتقي بالعديد من الأشخاص ونقترب منهم قبل الارتباط إلا أن الشخص لا يشعر بالاطمئنان والقرب إلا لشخص بعينه.
18- لحية الرجال تكبر أسرع وأسرع عند البلوغ، وهذا دليل آخر علي أنهم أكثر استعدادا للحب.
19- في كل “عيد حب” تستقبل مدينة فيرونا الايطالية – التي تمت عليها مسرحية روميو وجوليت لشكسبير - 1000 رسالة موجهة الي جوليت.
20- قد يقع الكثير من الأشخاص في حب الشخص الذي يرفضهم، وذلك وفقا لكتاب الدكتورة Helen Fisher من جامعة روتجرز وصاحبة كتاب ” لماذا نحب ” أو Why We Love” .

هل ينضب الحب بتقدم العمر ؟


love agesوصفة سحرية!!! هذا الذي يسمونه الحب

لا يستطيع صرفها الا صاحب القلب الاكثر ضخاً لحروف الوفاء… لتلك الايام الخوالي من
سنين العمر الفاني!!!

لكل بداية.. نهاية. فيكل الاشياء المتواجدة بين الارض والسماء.
فما بالك بالمشاعر التي تبدأ (متوهجة) وتنتهي (مثلجة)!!

لكن، هذه الوصفة ممنوعة من الصرف لدى أجيال مضى بها قطار العمر وكأنها جريمة لا تغتفر

ما يدعو للتساؤل:

هل ينضب الحب بتقدم العمر ؟
لا …بل الأصل أنه يزيد و يكبر و يتحول من توهج لتوحد

هل الحب في خريف العمر ممكن؟
نعم وبكل بساطة .. لأنه مشاعر .. والمشاعر تبقى ما بقي الإنسان.. بل في خريف العمر أشد حاجة إليه …لأن هذا السن محطة استراحة للإنسان فهو بحاجة للحب ..

هل يحال القلب الى التقاعد تماشياً مع بلوغنا السن القانونية؟
لا .. لأن القلب لا زال ينبض بالحياة ..

هل للمشاعر عمر محدد تموت بعده ويصبح محظوراً عليها أن تحس بالآخر وتتواصل معه؟
لا … يبقى المرأ ينشد الحب في كل الأعمار إلى الرمق الأخير من حياته ..

هل يصبح الحب عيباً حين تشتعل رؤوسنا شيباً فلا تجرؤ أصابعنا على تلمسه في الآخر؟
إذا كان في حدود الحلال لا عيب منه مطلقا .. وإن توهج الشيب .. فهو المعين لتقبل الحياة

هل علينا أن نطفئ ما تبقى فينا من الوهج لنصبح سجناء شيخوختنا القاسية والباردة؟
لا تطفئه أبدا .. فلا يوجد أجمل من مشاعر صادقة حنونة تقيك من ثقل الشيخوخة وكآبتها ..

وأخيراً هل هناك حقيقة موانع فسيولوجية تحول بيننا والحب في عمر معين أم أن الموانع
اجتماعية تقليدية؟

الموانع نحن نصنعها ونجعلها تحول بيننا وبين العواطف والمشاعر ..

الحب نفسه بمشاعره لا تتغير ولكن السلوك في تناول الحب يتغير مثلا :
الشاب المحب تتضح لديه العاطفة لأن شبابه يساعده على ذلك فيتوتر ويغلق ويخاصم ويسهر وهذا بدافع الشباب ..
أما حب الكبير هي نفس العاطفة ولكن فيها تعقل وهدوء وأحيانا تكون كأيام الشباب …
أما المشاعر التي تبدأ متوهجة وتنتهي مثلجة فهناك خلل من أحد الطرفين  أصاب العاطفة بالبرود ..
الكبر لا يعني التخلي عن العواطف وأنها أمور تافهة ، لأن الإنسان كله مشاعر فحينما تموت مشاعره فلا خير فيه مع أحد ، كلما امتلئت العاطفة بالحب استطاع
أن يتحرك من خلالها في العبادات والعطاء …

المقارنة ليست بين شرق وغرب .. فالعواطف لا تعرف زمانا ولا مكانا .. وإنما جميل ورائع أن تكون مباحة لأن هناك حلال وحرام ..فالحلال يزين الشيء ويبارك
فيه .. والحرام لا خير فيه …

وليس مهم أن يكون المجتمع مفتوح لنطالع بعضا ونحب بعضا ، فالحب عاطفة وليست شروة أو انتقاء .

الوقوع في الحب .. هل له فوائد صحية؟


love tripربما يستطيع الحب أن يثير الجدل حول العالم، لكن هل لديه من القوة ما يمكنه من خفض ضغط الدم والحد من الاكتئاب والتعجيل بالتئام الجروح؟ اكتشفنا أن العلم يجيب بـ«نعم»!
تقول جوليان هولت لونستاد، الأستاذة المساعدة في علم النفس بجامعة بريغهام يونغ التي نشرت على مدار عشر سنوات دراسات عن العلاقات الاجتماعية وتأثيراتها على الصحة والمرض أن «علاقاتنا تساعدنا في التكيف مع التوتر، لذا فإذا كان لدينا شخص يمكننا اللجوء إليه للحصول على دعم عاطفي أو نصيحة فإن ذلك يمكن أن يساعد على الوقاية من التأثيرات السلبية للتوتر».
وركزت أكثر الدراسات عن فوائد الحب على الأزواج. ففي 2007 بعد الاطلاع على بحث أجري على التأثير الصحي للزواج، أصدرت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية تقريرا من 68 صفحة أوضح أن الأزواج بوجه عام أسعد حالا ويعيشون أطول ويشربون الكحول بشكل أقل، كما أن معدل زيارتهم للأطباء أقل مقارنة بغير المتزوجين.
وقالت جوليان: «نعرف جميعا أن ليس كل المتزوجين، سعداء»، لكن بضع دراسات فقط من عدة آلاف منها، هي التي وضعت طبيعة العلاقة الزوجية في الاعتبار، قائلة: «ربما تكون سبع (دراسات)».
لذا تصدت جوليان لمعرفة نوع الصلة بين الحب والصحة، ففي عام 2008 حددت نوعا من هذه الصلات، أشارت إليها نتائج دراسة لها نشرت ذلك العام عن الزواج وضغط الدم عام 2008. واكتشفت جوليان أن مستوى ضغط الدم لدى الأزواج السعداء أقل من غير المتزوجين، في حين أن الأزواج التعساء يعانون من ارتفاع ضغط الدم مقارنة بالفئتين. لذا عندما يتعلق الأمر بضغط الدم، تكون الوحدة أفضل من الزواج المضطرب.
عادات الزواج الحميدة
يميل الأزواج المحبون إلى التشجيع على الوقاية من الأمراض ودعم السلوكيات الصحية مثل ممارسة التمرينات الرياضية واستخدام خيط الأسنان والابتعاد عن العادات الضارة مثل الإفراط في تناول الكحول طبقا لكثير من الدراسات.
كذلك يمكن للعلاقات الرومانسية أن تعطي معنى للحياة يمكن ترجمته إلى رعاية ذاتية أفضل ومخاطرة أقل على حد قول جوليان. هناك فوائد عملية للزواج يمكنها تحسين صحة الفرد، لكنها لا تتعلق بالحب. فعلى سبيل المثال بحسب دراسة أجرتها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، احتمال اشتراك الأزواج في تأمين صحي واستقرارهم المالي أكبر.
وهب آرثر أرون، الأخصائي النفسي الاجتماعي بجامعة «ستوني بروك» في نيويورك، حياته المهنية لفهم علم الحب. قام أرون على وجه الخصوص بعمل مسح على المخ بأجهزة الرنين المغناطيسي الوظيفي على أشخاص في مراحل عاطفية مختلفة منهم الذين يمرون بالمرحلة الأولى للحب، ومنهم من كانت علاقاتهم العاطفية طويلة، ومنهم من لم يحصل على قبول المحبوب حديثا.
فرحة الفوز باليانصيب
أكثر الدراسات التي أجراها أرون صغيرة النطاق، حيث لم تشمل سوى ما يتراوح بين 15 و20 شخصا، إلا أنها اكتشفت أن مشاعر الحب تحفز مركز اللذة في الدماغ، فالدوبامين ناقل عصبي قوي يؤثر على الشعور باللذة والدافع.
وفي دراسة نشرت في عدد يناير (كانون الثاني) 2011 من مجلة «الإدراك الاجتماعي وعلم الأعصاب الفعال»، قارن أرون في هذه الدراسة بين أشعة المخ التي أجريت على 17 شخصا تزوجوا في الواحدة والعشرين من العمر ببيانات دراسة أجريت على 17 شخصا، 10 منهم نساء و7 رجال يبلغ متوسط أعمارهم 21 عاما بدأت علاقاتهم العاطفية حديثا. وقد تمت ملاحظة نشاط عصبي في مركز اللذة في المجموعتين.
ومن المثير أن مناطق ترتبط بالقلق والهوس والتوتر في مخ أولئك الذين دخلوا في علاقات عاطفية منذ فترة قصيرة كانت تضيء. ويقول أرون: «عندما تكون في بداية علاقة عاطفية والشخص الذي تحبه يبتعد عن ناظريك لخمس دقائق تتساءل إذا كان لا يزال على قيد الحياة أم أنه وقع في حب شخص آخر».
وطبقا لبحث أجرته جامعة شمال كارولينا في شابيل هيل، تم اكتشاف أن العناق وتلامس الأيدي يؤدي إلى إفراز هرمون أوكسيتيكون الذي يخفض ضغط الدم ويحسن المزاج ويزيد القدرة على احتمال الألم.
إذا كان الوقوع في الحب يجعلك سعيدا، فإنه يعود بالنفع على صحتك أيضا فالذين أحسوا بمشاعر مثل السعادة والسرور والاسترخاء كانوا أكثر قدرة على مقاومة نزلات البرد مقارنة بالذين يشعرون بالتوتر أو العداء أو الاكتئاب.
ونظرا لأن الدراسة شملت من يشعرون بمشاعر إيجابية، يمكن أن تنطبق نتائجها على الذين يتمتعون بعلاقات جيدة أو أي شخص يتمتع بنظرة متفائلة مشرقة للحياة.
تأثير علاجي
وطبقا لدراسة أجرتها جامعة أوهايو عام 2005، يمكن للعلاقة الزوجية السعيدة أن تعجل معدل التئام الجروح. كذلك تم اكتشاف أن مناقشة إيجابية داعمة مدتها نصف ساعة بين الأزواج يمكنها أن تزيد من معدل القدرة على الشفاء من الجروح بمقدار يوم واحد على الأقل.
فقد زود الباحثان جان كيكولت غلاسر ورونالد غلاسر 42 زوجا بأجهزة مص أحدثت ثماني بثرات على أذرعهم. في زيارة أعقبت ذلك، حث الباحثان الأزواج على إجراء حديث عن أمور خلافية لها جذور من المشاعر على حد قول كيكولت غلاسر. وفي مرة أخرى، أجرى الزوجان حديثا وديا بعد عملية الثقب، ووجد أن هذه الثقوب برأت قبل موعدها المتوقع بيوم.
علاقات الصداقة
لكن لم يحرم الذين لا يعيشون علاقة عاطفية حاليا من كل شيء. فقد اكتشفت جوليان وزملاؤها أن علاقات الصداقة والعلاقات العائلية القوية تحسن من احتمالات البقاء بنسبة 50 في المائة.
وقد نظرت في المعلومات الواردة في 148 دراسة تتبعت 308 آلاف و849 شخصا تتراوح أعمارهم بين 71 و72 عاما. وقد وجدت أن الترابط الاجتماعي مفيد للبقاء على قيد الحياة مثل المساعدة على الإقلاع عن التدخين حتى إنها تجاوزت فوائد القيام بتمرينات رياضية.
ومن الجدير بالذكر أن العلاقات العاطفية غير الناجحة قد تؤثر سلبا على الصحة، حيث يقول أرون: «تظهر الكثير من البيانات الخاصة بحالات الانتحار والاكتئاب أن عدم الفوز بقبول المحبوب أو علاقة الحب من طرف واحد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تلك الحالات».
كذلك قد يكون للطلاق تأثير سلبي كبير على الصحة بحيث لا يستطيع المرء أن يبرأ أبدا. فقد أوضحت دراسة أجرتها مجلة «الصحة والسلوك الاجتماعي» عام 2009 أن معدل إصابة المطلقين أو الأرامل بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان أكبر بنسبة 20 في المائة من المتزوجين.
كذلك تعد نسبة اضطرابات الحركة مثل صعوبة صعود السلالم أكبر بنسبة 23 في المائة. وقد يحد الزواج مرة أخرى من هذه التأثيرات، لكنه لن يمنعها تماما.

عشرة أشياء تتمنى المرأة لو يعلمها آدم..؟؟


339050 (1)











مهما توطدت علاقتك بحبيبتك أو زوجتك، فإن هناك بعض القوانين التي تختزنها المرأة في ذهنها، وتتمنى لو تدركها أنت من تلقاء نفسك، ودون أي مساعدة من جانبها.

بإدراكك لهذه القوانين، ستتحول علاقتكما بشكل إيجابي وستصبحان أكثر تقربا وحيوية في زواجكما. إليك القوانين العشرة التي تتمنى النساء لو يدركها أزواجهن:
1- في بداية علاقتكما، لا تحاول دائما أن تثبت نفسك أمامها بأن تسعى لأن تلفت اهتمامها بشكل مبالغ فيه. كن طبيعيا وودودا وواثقا من نفسك وصريحا، ولا تحاول أبدا أن تقلد ما فعله عمر الشريف في فيلم “إشاعة حب”، عندما سعى لإقناع حبيبته “سعاد حسني” بأنه كان يعرف العشرات قبلها، لأن ذلك سيجعلك تبدو أحمق بنظر فتاتك.
2- المرأة تركز كثيرا في الطريقة التي تقول لها بها: “أحبك”، وهي تستطيع التفريق اذا ما كنت تحبها حقا أو تقولها من باب المجاملة أو التعود، لذلك لا تقلها أبدا اذا لم تكن تعنيها حقا.. وأكثر من قولها كثيرا بعد الزواج، لأن المرأة تحب سماعها من وقت لآخر مهما مر على زواجكما من سنوات طوال.
3- أن تدرك أنها تغضب جدا عندما تتشاجر مع شخص غريب في وجودها لأي سبب من الأسباب، خاصة اذا كنتما في خروجة رومانسية، لأن ذلك يسبب لها حرجا شديدا ويجعل مزاجها العام حزينا وعصبيا.
4- عندما تكونان معا بالشارع، فالمرأة تكره أن يسبقها زوجها في المشي بمسافة متر تقريبا، لأن ذلك يعني من وجهة نظرها أنه لا يقدرها ولا يهتم بحمايتها ورعايتها، كما أن المرأة عامة تحب التفاخر بزوجها امام الجميع، فكيف ستقوم بذلك وانت لا تسير بجوارها أساسا؟
5- المرأة تتمنى ان يكون زوجها مجاملا لأصدقائها ولأفراد أسرتها.. حتى وإن كنت لا تحتفظ بعلاقات وطيدة مع البعض، فعليك أن تلتزم بقدر معين من الود في العلاقة، وأن تكون مساندا لهم في أزماتهم.. ومتواجدا في أفراحهم.
6- مهما حققت المرأة من نجاحات، فإنها لا تشعر بنجاحها وأهميتها بالقدر الأمثل، إلا من خلال عيون زوجها، لذلك احرص على دعمها ومساندتها دائما، وخذ رأيها في كل شئ يتعلق بحياتكما معا، حتى وإذا لم تكن تنتوي تنفيذ أفكارها، فعليك ابداء الامتنان لها على اقتراحاتها واشعارها بأنك تحتاج فعلا لرأيها.
7- عندما يتشاجر الرجل مع زوجته، فإنه قد يفقد تماسكه أحيانا ويبدأ في كيل الاتهامات والشتائم لها، ثم يقوم بالاعتذار لها فور أن يهدأ… لكن ما تحتاج المرأة من الرجل أن يدركه فعلا، أن بعض الكلمات لا يزول صداها أبدا مهما اعتذر الرجل، لذلك احذر أن تكسر قلبها في لحظة غضب، بحيث لا تستطيع معالجته باعتذاراتك مهما كانت صادقة.
8- من قوانين المرأة: “الكذب واخفاء الأسرار = الخيانة”، فالمرأة دائما كتاب مفتوح امام زوجها، وهي تحب ان يعاملها الزوج بالمثل، ولا يخفي عنها شيئا، وبالتالي كلما حاول الرجل اخفاء بعض الأسرار عن زوجته أو الكذب عليها – ظنا منه انه يحافظ على علاقتهما بهذا الشكل – فإن ما يحدث فعليا هو أن تنفتح بينهما هوة تبدأ في الاتساع حتى يفقدا تواصلهما تماما.
9- النساء دائمات القلق.. هذه حقيقة، فمهما كان الرجل مشغولا أو غاضبا ولا يريد التحدث معها، فهي تظل تتصل به حتى يرد عليها ويطمئنها أنه بخير، لذلك فإن تجاهلك الرد عليها يجعلها تتصور سيناريوهات كارثية لما قد يحدث لك.. حتى اذا كنت في حالة شجار معها وتريد الابتعاد عنها قليلا، عليك أن تخبرها بمكانك وأن تجعلها مطمئنة.
10- المرأة لا تحب أن يتجاهلها زوجها عندما تكون غاضبة: احرص على الاستماع إلى شكواها دائما، حتى اذا لم تكن انت سببا فيها، وحتى اذا لم يكن لديك حل لما تعانيه، فأنت لست ملزما بإيجاد حل لمشكلاتها، لكنك ملزما بالاستماع إليها ومساندتها

10 ممارسات تكشف زيف الصداقة


يؤكد المختصون النفسيون صعوبة التمييز بين الصديقات الحقيقيات وبين اللواتي يتظاهرن بذلك بهدف استغلال هذه العلاقة لأغراض نفعية مختلفة .
____________________________________________________________________

الطبيبة النفسية التشيكية يارميلا فانكوفا ترى أن الأمر دائما يستغرق فترة أطول كي تكتشف المرأة فيما إذا كانت هذه الصديقة أو تلك تتجانس معها بالشكل الأفضل أم لا، مشيرة إلى أهمية أن تكون للصديقات أراء وهوايات متشابهة وان تكون هناك ثقة متبادلة . ورأت أن علاقات الصداقة بين النساء يمكن أن تكون مشابهة للعلاقات بين النساء والرجال من حيث الثقة والاهتمامات غير أن علاقات الصداقة بين النساء البالغات حسب رأيها تكون عادة أكثر استقرارا من العلاقات مع الرجال .
الدكتورة فانكوفا تشير إلى وجود 10 ممارسات يمكن لها أن تساعد المرأة في التوصل إلى استنتاج نهائي بان بعض صديقاتها مزيفات وهي التالية :

1ــ تهتم فقط بمهنتك
 
في حال تكون انطباع لديك بان هذه الصديقة لا تتحدث معك سوى عن شيء واحد فان ذلك يؤشر إلى وجود عيب ما فإذا كانت مثلا تهتم بالعمل الذي تقومين به بشكل رئيسي أو بمقدرتك على مساعدتها في إيجاد عمل أفضل وأكثر دخلا فان ذلك يعني بوضوح أن الأمر لا يتعلق باهتمامها بالصداقة معك وإنما بالرغبة في استغلالك لمنفعتها فمثلما تفعل بعض النساء بتحقيق الارتقاء المهني " عبر السرير " فان بعض النساء يحاولن ذلك عبر الصديقات .

2ــ لا تحفظ الأسرار
إذا كنت تبوحين لصديقتك ببعض القضايا الحساسة فيتوجب أن لا تصل هذه المعلومات إلى شخص ثالث أما في حال عدم احترام صديقتك لهذه القاعدة فانه لن يكون بعد ذلك من معنى لاستمرار هذه الصداقة .
3ــ النميمة
 إذا بدأت إحدى النساء وبدون سبب معروف الصداقة معك وأنت تعلمين عنها من مصادر مختلفة بأنها تتكلم عنك بشكل سيئ أو أنها تقول بشكل علني بان الأفعال التي تقومين بها هي سيئة فيتوجب عليك أن لا تضيعي الوقت معها فالصديقة الحقيقية تقف دائما إلى جانبك وفي حال وجود أراء مختلفة لديها بشان ما تقومين به فإنها يجب أن تبحث الأمر معك وليس مع الغرباء .
4ــ تتخلى عنك في وقت الحاجة
إذا كانت خطبتك قد انفضت أو تخلى زوجك عنك ولديك رغبة قويه بان تحكي عما يدور في راسك وان تبكي على كتف صديقة ما غير أن " أفضل " صديقاتك ليس لديها الوقت أو أنها تدعي التعب أو أنها لا تستطيع مشاهدتك عندما تحتاجينها فان ذلك يمكن تفهمه عندما بحدث لمرة أما عندما يتكرر حدوثه فان هذا الأمر يعني أن هذه الصداقة بينكما ليست صداقة حقيقية .
 
5ــ تأخذ أصدقاء صديقاتها

إن الصداقة الحقيقية بين النساء لا يستطيع أي رجل تدميرها والقيام بخيانة الصديقة فقط من اجل التوق لصديقها أو زوجها وخطيبها هو أمر سيئ ولذلك ففي حال علمك بان صديقتك تسعى لاستمالة خطيب أو صديق أو زوج صديقاتك فكوني حذرة لان الضحية مستقبلا يمكن أن تكوني أنت ولهذا لا تعرفي صديقك أو خطيبك أو زوجك بمثل هذه الصديقة وحاولي إيجاد صديقة أخرى غيرها .
6 ــ الكذب في التفاصيل
إذا كانت تدعي مثلا أن صديقها أو خطيبها أجنبي مع انه من القرية المجاورة أو الحي المجاور وانه طبيب فيما هو في الواقع موظف وأنها أمضت إجازة في دولة أجنبية لمدة ثلاثة أسابيع مع انك التقيت بها قبل أسبوع في نفس المدينة أو أنها تشتري من المحلات الغالية ملابسها ومن الماركات المشهورة مع انك تلاحظين بأنها تشتريها من محلات عادية رخيصة فان ذلك يؤشر إلى أن هذه الصديقة لديها إشكالات في موضوع قول الحقيقة وطالما أنها تعمد إلى تحريف مثل هذه القضايا التي لا تعتبر أساسية فإنها بالتأكيد ستعمد إلى عدم قول الحقيقة في القضايا الأساسية .
7 ــ تقرر هي كل شيء
إذا كنت تريدين إمضاء إجازة مع " صديقتك " أو التوجه لمشاهدة فيلم سينمائي أو مسرحية أو اختيار مكان لتناول فنجان قهوة وتقوم هي بعملية الاختيار لهذه الأماكن من دون أن تأخذ بعين الاعتبار مواقفك ورغباتك فان ذلك يجب أن يجعل الشك يظهر لديك حول صداقتها الحقيقة لك .
 
8ــ لا تعترف أبدا بالخطأ

 إذا كنت تمتلكين شعورا بان هذه الشخصية تريد أن تظهر أمامك بموقع الصديقة الأفضل وأنها كاملة وليست لديها أخطاء فان هذا الأمر يؤشر إلى أنها لن تكون صديقة يمكن الاعتماد عليها فليس هناك من أشخاص في العالم كله لا يخطئون وإذا كانت صديقتك من النوع الذي لا يعترف بالخطأ فان ذلك يعني بأنها لا تمتلك ثقة كبيرة بالنفس كما تريد أن تظهر لك .
9ــ تريد أن تكون مثلك
 
إذا كانت ترتدي ملابس مشابهة للتي ترتدينها أنت وقامت بتغيير لون شعرها كي يصبح مثل شعرك بعد أن غيرت أنت لون وتسريحة شعرك وتريد أن تذهب مع زوجها إلى نفس المكان الذي تريدين أنت التوجه إليه مع زوجك فان ذلك يجب أن يعني ظهور شكوك في صداقتها الحقيقة لك خاصة إذا اقترن كل ذلك باستخدام عباراتك وكلماتك ومواقفك فمثل هذه الصديقة تحتاج إليك لتجاوز نواقصها وليس رغبة منها بالصداقة معك مما يعني أنها لن تكون العماد النفسي لك في حال احتجت إلى صديقة وقت الشدة.

10ــ تتحدث فقط عن نفسها
إذا كنت تتصادقين مع امرأة تتحدث دائما عن نفسها وقصصها ولا تتقن الإصغاء لك وللتطورات الجديدة في حياتك وتتجاهل ما تقولين لها عن معاناتك في العمل والأسرة فان هذا الأمر يعني بأنها ليست صديقة حقيقية أما الحقيقية فإنها تتفاعل عادة مع ما تقولينه وتشعرين به وتتقن الإصغاء إليك وهذا الأمر يكون أحيانا أهم من أي شيء آخر .
وحسب الدكتورة فانكوفا فان الصديقة الأفضل هي التي تتقن الصمت والتأقلم ولا تحتاج إلى التظاهر والتمثيل أمامك ولذلك تقول بأنه في حال شعور المرأة بان مثل هذه الصديقة تتصرف بهذا الشكل فيتوجب عليها أن تكون حذرة .
وتضيف أن كل شخص يمكن أن يمر بفترات يكون فيها مزاجه معكر وكل شخص تظهر الشكوك لديه أحيانا أما في حال خيبت صديقتك الآمال عدة مرات فيتوجب عليك التصرف بشكل حازم كما لو أن زوجك ارتكب فعل الخيانة .

حظك اليوم 20/2/2013


حظك اليوم 17/2/2013


أقصى درجات السعادة


اذا خدعوك فلا تندم


صفحة وطويتها


كان لى شخص وعدنى


لست بحمقاء


حظك اليوم 12/2/2013


شاركنا